الثلاثاء، 7 يناير 2014

بحث من المستحدثات التكنولوجية ( الفيديو كونفرانس )ل دينا طه محمود محمود البهيدى








بحث فى
من المستحدثات التكنولوجية
( الفيديو كونفرانس )

مقدم إلى
د/ نشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوى
مقـدم مـن
الطالبة : دينا طه محمود محمود  البهيدى
دبلومة مهنى , تكنولوجيا تعليم


كيفيه تفعيل الفيديو كونفرانس فى التعليم Video Conferencing  

أولاً: مفهوم مؤتمرات الفيديو:
            تُعد مؤتمرات الفيديو من أهم المستحدثات التكنولوجية التي أتاحت بعداً جديداً من أبعاد التعلم التفاعلي وذلك لتعدد فوائدها العامة والتعليمية، حيث أنها تُستخدم في توصيل التعليم عن بعد وتحسين الاتصال بين عناصر المنظومة التعليمية، حيث تستطيع تكنولوجيا مؤتمرات الفيديو أن تربط بين كل من المعلم والمتعلم بالرغم من تواجدهم في أماكن مختلفة وتفصل بينهم مسافات شاسعة، وذلك من خلال شبكة تلفزيونية عالية القدرة يستطيع الطالب من خلالها أن يرى ويسمع المعلم، ويتبادل الأسئلة معه مما يعمل على تحقيق قدر كبير من التفاعل الإيجابي.
           ويمكن تعريف مؤتمرات الفيديو على أنها عبارة عن ” اتصال سمعي مرئي يجري في وقت واحد بين أطراف متفاعلة معاً في مواقع مختلفة حيث يمكن من خلال تلك المواقع استعمال شبكة الإنترنت في التحاور معاً أو مع الموقع الرئيس من خلال إمكانيات أجهزة الكمبيوتر السمعية والمرئية وكاميرات الفيديو الرقمية، ويمكن للمتحاورين في المواقع المختلفة توجيه الأسئلة والاستفسارات والتعليقات إلى الموقع الرئيس واستقبال الإجابات والاستفسارات الخاصة بها“.
         كما يشير خميس إلى مؤتمرات الفيديو بأنها ” اتصال تفاعلي في الوقت الحقيقي من بعد بين المجموعات في مواقع متعددة عبر قنوات مسموعة ومرئية، باستخدام البث التلفزيوني الرقمي عن طريق الأقمار الصناعية
Satellite أو عن طريق القنوات الواسعة ومعدات اتصالات الفيديو التي تستخدم الشبكة الرقمية للخدمات المتكاملة.
        ويعرفها اسماعيل على أنها اتصال مسموع مرئي بين عدة أشخاص يتواجدون في أماكن جغرافية متباعدة يتم فيه مناقشة وتبادل الأفكار والخبرات وعناصر المعلومات في جو تفاعلي يهدف إلى تحقيق التعاون والتفاهم المشترك، وذلك من خلال العديد من قنوات الاتصال التي تعتمد على أجهزة الكمبيوتر وكاميرات الفيديو الرقمية. 
 والسبب الرئيس لأهمية استخدام هذه الأداة في التعليم الإلكتروني يعود لقدرتها على إقامة اتصال شخصي ومباشر بالصورة والصوت بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات، كما لو كانوا في قاعة تدريس تقليدية يسمع كل منهم الأخر، ويتحدثون مع بعضهم البعض بيسر وسهولة.
    كما أنها تعطي للمعلم والمتعلم فرصة للتعرف على لغة التغييرات الحاصلة على وجوههم أو ما يسمى (لغة البدن) وهذه الميزات ستمنح المتعلمين الثقة بهذا النوع من التعليم, كما أنها ستوفر لهم الدافع القوي للإقبال على الدراسة دون خوف أو تردد.

ثانياً: مزايا مؤتمرات الفيديو وفوائدها التعليمية. 
   
تقدم مؤتمرات الفيديو العديد من المزايا والفوائد للعملية التعليمية منها ما يلي:
1-نقل التعلم، حيث وفرت بيئة تعلم جديدة أكثر فاعلية ووظيفية في نقل التعلم، حيث ساعدت في نقل المحاضرات والمناقشات التفاعلية عن بعد.
2-التفاعلية، حيث تعد هذه المؤتمرات طريقة فريدة في توفير التفاعل الآني، إذ وفرت بيئة تعلم تفاعلية تسمح لفرد أو مجموعة أفراد في مدينة أو إقليم بالاتصال الحي المباشر بفرد أو مجموعة أخرى في أي مكان من العالم بالصوت والصورة .
3-تحسين التعليم، حيث ساعدت في تحسين التعلم وزيادته، وتحصيل الأهداف المختلفة، وتزويد المتعلمين بخبرات ثرية.
4-استقلالية المتعلم، حيث ساعدت في تنمية عادات العمل المستقل لدى المتعلم وأدت إلى استقلالية المتعلم التي ساعدت على زيادة معدل النجاح .
5-العمل التشاركي، حيث أعدت المساندة والعون للمتعلمين من خلال أنشطة التعلم التشاركي والمناقشات وتنمية روح الفريق لديهم والرغبة في التعلم من الآخرين. 
6-الدافعية للتعلم، حيث ساعدت في إثارة الدافعية للتعلم لدى المتعلمين، نتيجة لما يبذلونه من جهد ومشاركة نشطة.
7-تنمية الاتجاهات، حيث ساعدت في زيادة تقدير المتعلمين للأساتذة والمقرر والخبرات المقدمة وتنمية الاتجاهات لديهم .
8-التكاملية، وتعني استخدام هذه المؤتمرات بشكل متكامل مع تكنولوجيا التعليم الأخرى .
تطوير وتحسين العملية التدريبية واستكمال إعداد وتأهيل المعلمين وتدريبهم من خلال أسلوب التدريب من بعد عن طريق شبكة الإنترنت.
9-تشجيع المدرب على التفاعل مع المتدربين بالمواقع المختلفة وتقليل عدد ساعات التدريب.
التغلب على ضعف إمكانيات التدريب في المراكز الإقليمية.
10-إتاحة الفرص لزيادة عدد المتدربين بالمواقع المختلفة.
11-تقديم تغذية راجعة فورية للدارسين وإجراء المناقشات المباشرة بين المدرب والمتدربين .

ثالثا: متطلبات عقد مؤتمر فيديو:
    تتطلب مؤتمرات الفيديو بنية تحتية قوية للاتصالات, بحيث يكون الاتصال بالإنترنت سريعاً جداً. كما أن أجهزة الحاسب الآلي لكل من أعضاء هيئة التدريس والطلاب يجب أن تحتوي على بطاقة صوت, وميكروفون, وكاميرا فيديو, إضافة إلي توافر برامج تطبيقية معينة لدى الجهات (الجامعات والمعاهد) التي تقدم برامج تعليمية عن طريق الإنترنت.
     تتطلب هذه التقنية توافر متطلبات أساسية لنقل الصوت والصورة بين الأطراف المجتمعين، وهي:
1-أجهزة حاسب آلي شخصية أو محمولة مجهزة لارسال واستقبال الصوت والصورة عبر الانترنت .
2-اتصال سريع بالانترنت، يفضل ألا تقل السرعة عن 1MB/sec
3-ارسال الصوت Audio input: يتطلب وجود ميكروفونات ذات درجة حساسية عالية، ويمكن أن يستخدم كل فرد ميكروفون أو يكون هناك ميكروفون مركزى لجميع الأطراف طبقا لظروف الاجتماع.
4-استقبال الصوت Audio output: يتم بأكثر من طريقة منها السماعات ذات الامكانيات العالية أو سماعات الرأس headphones .
5-ارسال الصورة Video input : يتم استخدام العديد من الوسائل لنقل الصورة ومنها كاميرات الفيديو وكاميرات الويب، كما تستخدم أجهزة العرض projectors ويتم توصيلها بأجهزة الحاسب الآلي فى حالة الاحتياج لها .
6-استقبال الصورة Video Output : يتم بأكثر من طريقة حيث يمكن استقبال الصورة من خلال شاشات الحاسب الآلي أو شاشات عرض كبيرة تسمح برؤية جيدة للمجتمعين.
7-برامج الكمبيوتر المطلوبة مثل برامج عرض ومشاهدة الفيديو وهى موجودة ويمكن تحميلها مجانا، يفضل وجود برامج لازالة التداخل والشوشرة من اشارات الصوت المستقبلة وهذه البرامج معروفة بـ Echo cancellation software.
رابعاً لماذا الفيديو عن بعد(الفيديو كونفرنس):
        في بعض الأحيان لا نستطيع عمليا  الالتقاء شخصياً وجهاً لوجه ، مما يستوجب استخدام تقنية أخرى للتحادث وهي المحادثة التلفونية أو اللقاء عبر البريد الالكتروني أو عبر الفيديو عن بعد (V.C) .
خامساً الفيديو عن بعد وخطوط ISDN:
        تعرف ISDN بأنها اختصاراً للكلمات التالية Integrated Services Digital Network والتي توفرها شركات الاتصالات كخطوط هاتفيه سريعه ذات قدرة عالية على نقل الصوت والصوره والبيانات بطريقة رقمية عبر العالم بواسطة شبكة الهاتف .  وتوفر شركة الاتصالات الفلسطينية مثل هذه الخطوط ، وتبث مكتبات جامعة النجاح الوطنية بواسطة جهاز الفيديو عن بعد المتوفر لديها عبر (6) ستة خطوط ISDN ذات خدمة عالية تتراوح ما بين 128كيلو بايت/ثانيه الى 384كيلو بايت/ثانيه.
        لقد كثر استخدام تقنية ISDN وكثر استخدامها وشعبتها، وانتشرت في فلسطين بعد تحرر قطاع الاتصالات ، ونجاح تجربة جامعة النجاح الوطنية بحيث استخدمت هذه التقنية في الجامعات الشقيقة التي لمست أهمية استخدام مثل هذه التقنية بالإضافة إلى بعض الشركات الكبيرة والمشهورة في فلسطين .  وقد ساعد سهولة استخدام هذه التقنية على الاستعانة بدخول الملتميديا الى الشبكة وأهمية ذلك في التعليم.
سادساً الفيديو عن بعد واستخدام IP :
        تستخدم تقنية الفيديو عن بعد (الفيديوكنفرنس) الأنظمة القائمة على استخدام IP أكثر من استخدام ISDN والتي توفر عدة خصائص وفوائد أهمها:-
1-استخدام مجموعة من المستخدمين والربط في كود IP واحد، وفي آن واحد علماً بأن كود أو معيار H.323 الذي يتعامل مع تقنية IP عبر الفيديو عن بعد متوفر بشكل واسع.  وبعضها يتوفر دون أن يكلف شيئاً ، وهو الخيار الأرخص في بعض الحالات.
2-أما أكثر المشاكل شيوعاً عند استخدام الفيديو عن بعد (الفيديوكنفرنس) عن طريق تقنية IP فيعتبر الربط هو أهم عامل قد يسبب نوعية صوت وصورة غير مقبولة وبطيئه.
سابعاً الفيديو عن بعد باستخدام الاقمار الصناعيه:
        تستخدم أنظمة الفيديو عن بعد الأقمار الصناعية للربط بين جهاز فيديو عن بعد ومجموعة من المؤتمرات عن بعد يتم ربطها بنظام الكوابل .  وتمتاز بتقنيتها العالية ، غير انها مكلفة مادياً ،  وغير منتشرة الاستخدام في عملية التعليم عن بعد .
ثامناً مكونات نظام الفيديو عن بعد Video Conferencing :
أهم الأجهزة التي يتكون منها جهاز بث المؤتمرات عن بعد هي :-
1-كاميرا ترتكز فوق شاشة الحاسوب.
2-ميكروفون.
3-سماعات.
4-لوحة فيديو Video band تعمل على التقاط الإشارات من الكاميرا أو تحلها إلى شكل رقمي.
5-جهاز كمبيوتر يحوي بطاقات شبكة (Network Card) للتوصيل إما للشبكة الداخلية LAN أو بطاقة ISDN،  بالإضافة الى برنامج Software لإتاحة عمل المؤتمر عن بعد بين شخصين أو أكثر في مواقع مختلفة.
6-شاشة كبيرة Smart Board لنقل وقائع المؤتمر عبر الشاشة ويمكن الكتابة على هذه الشاشة الكترونياً بشكل يدوي أو عرض مطبوع أو صور أو ملفات الكترونية أو ملتميديا مرفقة مع المؤتمر .
7-الربط بخطوط ISDN لا تقل عن ثلاثة وقد تصل إلى ثمانية.
تاسعاً سلبيات استخدام نظام المؤتمرات عن بعد (V.C):
        قياساً بالأنظمة التكنولوجية الحديثة ومع التحديثات الدائمة والمتطورة لهذه الأنظمة والخدمات المتقدمة التي تقدمها إلا أنها تبقى عاجزة في بعض الأحيان نظراً لبعض السلبيات التي تواجه هذه التقنية وإن كانت قليلة جداً ولكنه لا بد من الإشارة إليها وهي:-
1-انقطاع الكهرباء وانقطاع البث وقد تم التغلب على هذه المشكلة بتوفير أجهزة UPS مخزن الطاقة حيث يعمل على تزويد الجهاز بالطاقة وتشغيله فترة انقطاع الكهرباء.
2-الربط في الحركة أو الصوت أثناء البث وذلك نتيجة فشل بعض خطوط ISDN أو انقطاع بعضها مما يعمل على بطء الحركة مثلاً.
3-الفارق الزمني في التوقيت بين موقع وآخر.
4-الحاجة إلى تدريب المستخدم على استخدام النظام والتحكم في الصوت والصورة والجهة المقابلة، ومعرفة عرض الملفات أو الصور خلال المحاضرة عن بعد.
عاشراً مجالات الاستخدام
1-التدريس الآني للطلاب فى أماكن مختلفة On line Teaching
2-التعليم والتعلم عن بعد Distance Teaching and Learning
3-عمل ندوات علمية وحلقات نقاشية بين الجهات المختلفة فى كافة أنحاء العالم الاستشارات الصحية والطبية ونقل العمليات الجراحية عن بعد Health Care Medical Consultation and Operation





المراجع

(1) University of Iowa, Information Technology Service :What is Video-Conferensing. http://www.its.uiowa.edu/tns/videoservices/confwhat.htm,dated(2) Internet dated (22/12/2005).
(3)Introduction to video conferencing: http://agocg.ac.uk/brief/vc.htmInternet dated (12/22/2005)
Elger, Dietrich & Russell, Peter (2003): htm virtual campus:a new place for lifelong Learning,Automation in construction, vol.12,no.b (Nov.2003). 671-676.

(5) https://sites.google.com/site/techlearn2013/units/alwhdte-alkhamst

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق